السبت، 23 يوليو 2011

السلامة بساحة وحديقة المدرسة


  السلامة بساحة وحديقة المدرسة

1- تجهيز ساحة المدرسة بمظلات تكفل حماية الطلاب من حرارة الشمس ووضع واقي إسفنجي ( مطاط ) على أعمدتها لتجنب إصابة التلاميذ في حالة الاصطدام بها.
2- يجب أن تكون أسقف المظلات مصنوعة من مواد لا تضر بصحة الطلاب مثل مادة الاسبستوس.
3- تجنب وضع بردورات من الخرسانة المسلحة أو غيرها في الأماكن التي يلعب فيها التلاميذ حتى لا تتسبب في إصابات لهم عند سقوطهم عليها أثناء اللعب ، كما ينبغي أن تكون حواف المسطحات بميل خفيف باتجاه المشايات .
4- تجنب وجود منحدرات عالية الارتفاع ، وفي حالة وجودها يجب وضع حواجز من الالومنيوم لضمان عدم سقوط التلاميذ.
5- ضرورة توعية وتوجيه الطلاب بعدم التعرض المباشر لحرارة الشمس الشديدة وذلك لحمايتهم من الإصابة بضربات الشمس وحثهم على ارتداء الملابس البيضاء والخفيفة ووضع القبعات التي تقي من حر الشمس على الرأس و الإكثار من شرب الماء و السوائل و العصائر الطبيعية و الجلوس في أماكن الظل وأخذ حمام بارد بشكل دوري أو استخدام المناشف المبللة لتبريد الجسم وتجنب ممارسه الرياضة في ساعات الحر والابتعاد ما أمكن عن تناول الوجبات الدسمة.
الحديقة المدرسية
الحديقة المدرسية متنفس للتلاميذ في المدارس بجانب كونها فرصة للتعلُّم ومعرفة أنواع متعددة من الخضروات والفواكه والزهور، ولضمان صحة وسلامة التلاميذ يجب الأخذ في الاعتبار التالي:-
1
- يجب أن يكون تصميم الحديقة المدرسية مناسباً بحيث تعطى الشكل الجمالي للمدرسة مع الأخذ في الاعتبار مراعاة اختيار أنواع من النباتات لا تشكل خطورة على التلاميذ ولا تحتاج لكميات كبيرة من المياه .
2- التأكد من عدم وجود أشجار شوكية قد تسبب آذى للتلاميذ ومتابعة عملية تهذيب الأشجار وإزالة أوراق الأشجار والأعشاب بصفة مستمرة من ساحة المدرسة حتى لا تكون سبب في انتشار الحرائق بالمدرسة.
3- تجنب زراعة النباتات السامة أو العصارية التي تفرز مادة لبنية أو سامة أو مهيجة مثل الدفلة والداتورا .
4- تجنب زراعة النباتات ذات الأشواك مثل الصباريات .
5- تجنب زراعة الزهور ذات القيمة الفردية العالية في أماكن اللعب حتى لا تتعرض للعبث من قبل التلاميذ .
6- يجب عدم تسميد أو تغطية المسطحات المزروعة بالأسمدة العضوية الحيوانية لأن بعض هذه الأسمدة يكون مصدراً للعدوى وسبب في نقل الأمراض للطلاب .
7- يجب إزالة خلايا النحل التي قد توجد على بعض الأشجار لضمان سلامة التلاميذ من مخاطرها .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق